منتدى يوسف عرفات الرسمى

يختص بكل جديد من أخبار وصور واغاني للفنان الصاعد يوسف عرفات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2904

نقاط : 5795

السٌّمعَة : 923

تاريخ التسجيل : 22/02/2012


مُساهمةموضوع: 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها   السبت فبراير 25, 2012 7:04 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يلجأ البعض إلى الكريمات لمحاربة علامات التقدم في السن كالتجاعيد والجيوب وغيرها، فيما قد يلجأ آخرون إلى حلول جذرية من خلال التقنيات التجميلية الجراحية منها وغير الجراحية.
في المقابل، قلائل هم الذين يعرفون بوجود حلول أكثر بساطة وسهولة، لا بل أكثر فاعلية أيضاً، تكمن في النظام الغذائي الذي يمكن التركيز عليها لما له من دور في إشراقة الوجه والبشرة وفي زيادة الطاقة في الجسم.
الأظافر والشعر والعضلات والعظام، كلّها تتأثر بسوء التغذية مما يجعلك تبدين أكبر سناً. إضافةً إلى أعراض مزعجة أخرى كآلام الرأس والإرهاق والاكتئاب وقلّة النشاط وارتفاع مستويات الكوليسترول، فكلّها تظهر عندما لا تصل إلى الجسم المغذيات اللازمة له.
في المقابل، لا نبالغ في القول إنه من خلال تغيير بسيط في الغذاء يمكن العودة سنوات إلى الوراء مع بشرة نضرة وجسم حيوي مفعم بالطاقة.
اختصاصية التغذية اللبنانية هدى معماري تساعدك هنا في التعرّف على «أطعمة الشباب الدائم» التي تعيدك سنوات إلى الوراء وعلى تلك التي لها أثر سلبي على الجسم وتعجّل في ظهور علامات التقدّم في السن، إضافةً إلى المشكلات الصحية التي قد تسبب خللاً وتعيق امتصاص العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

يمتصّ الجسم العناصر الغذائية من الأكل في الأمعاء، إلا أن عوامل عديدة يمكن أن تلعب دوراً في الحد من قدرة الجسم على امتصاص هذه المكونات الغذائية من فيتامينات ومعادن وغيرها، بحسب معماري.
وفي هذه الحالة، فيما تخف نسبة العناصر الغذائية التي تصل إلى الجسم، يتأثر سلباً مما يساهم بتسريع ظهور علامات التقدم بالسن وآثاره.
أما أبرز العناصر المسببة للحد من قدرة الجسم على الامتصاص فهي التقدم في السن، لذلك يعطى الكبار مكملات غذائية، إلى جانب الجفاف فتبرز هنا أهمية الترطيب الدائم للجسم، وتناول بعض الأدوية لمدة طويلة كأدوية داء الصرع ومضادات الحموضة في المعدة التي تؤثر في قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفيتامين «د»، إضافةً إلى مسهلات المعدة التي لا يمكن تناولها عشوائياً.
فعندما يمرّ الطعام بسرعة كبرى في الأمعاء، تخف نسبة امتصاصه. من جهة أخرى، بحسب معماري، إن قلّة الحركة ونمط الحياة الذي يرتكز على الركود يخفف قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفيتامين «د».
كذلك، من المشكلات الصحية التي تؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، المشكلات الهرمونية والغدد، فإذا كانت مستويات الهرمونات كهرمون النمو في الجسم صحيحة، تكون قدرته على الامتصاص أفضل مما يسمح بتفادي مشكلة ترقق العظام في سنوات لاحقة.
أما الفيتاميناتAو D وE وK فموجودة في المأكولات الغنية بالدهون، وعند الخضوع إلى حمية قليلة الدهون لمدة طويلة، غالباً ما يحصل نقص فيها.
وفي ما يتعلّق بالحديد، تخف القدرة على امتصاصه عند الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كما تخف قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم عند تناوله مع المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي.
علماً أن الحديد الموجود في الخضر يحتاج إلى الفيتامين C ليتم امتصاصه بشكل أفضل. أما الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية، فيمتصه الجسم بسهولة كبرى.


نصيحة إضافية
لا ينصح بالإكثار من تناول المقليات والدهون والأطعمة المصنعة فكلّها تؤثر سلباً
ينصح بالإقلاع عن التدخين لما له من أثر سلبي على الجلد فهو يسرّع في عملية تقدّمها في السن.

فعلى سبيل المثال يعاني المدخن ظهور خطوط في الوجه في سن مبكرة كون التدخين يحدّ من وصول الدم إلى الأوعية الدموية الصغرى تحت الجلد، مما يساهم في زيادة التجاعيد وظهورها في مرحلة مبكرة. كما يميل لون بشرة المدخنين إلى الأصفر وتكون أكثر شحوباً.

حلول في الغذاء
ثمة عناصر غذائية عدة تلعب دوراً مهماً في تأخير ظهور علامات الشيخوخة فترجعك سنوات إلى الوراء لغناها بمضادات الأكسدة التي تتحدى هذه العلامات التي نسعى كلّنا على تجنبها: أما أبرزها، بحسب معماري، فهي:

الفيتامينات A وE وC والسيلينيوم والزنك الغنية بمضادات الأكسدة التي تلتقط كل الرواسب والسموم الناتجة عن التلوّث وعن سوء التغذية، في الجسم وتنظفه. لذلك ينصح بالتركيز عليها في الغذاء. للحصول عليها لا بد من التنويع في تناول الخضر والفاكهة، خصوصاً تلك التي لونها برتقالي والتي لونها أخضر داكن لاحتوائها على كميات كبرى من مضادات الأكسدة. فعلى سبيل المثال، تحتوي الأوراق الخارجية الداكنة في الخس على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة. لذلك، ينصح بتناولها.

الحبوب ينصح بتناولها لغناها بمضادات الأكسدة. لذلك تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

الأحماض الدهنية وهي الدهون الصحية التي تبطئ من تلف الخلايا في الجسم. ينصح بالإكثار من تناول الأسماك الغنية بها كونها تحمي الخلايا والشرايين.



الكالسيوم من العناصر الأساسية التي يمكن التركيز عليها لمواجهة علامات التقدم في السن نظراً الى دوره الأساسي في تقوية العظام. فبقدر ما يتم تناول الحليب ومشتقاته بنسبة أكبر قبل سن 35 سنة، خصوصاً بالنسبة الى المرأة، يخزن الجسم نسبة كبرى من الكالسيوم مما يحمي العظام في سنوات لاحقة.
علماً أن الجسم يخسر من مخزونه من الكالسيوم في مرحلة لاحقة ولا يفيد التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في سن متأخرة. مع الإشارة إلى أنه بعكس ما كان يشاع بأن تناول الحليب مع القهوة لا يفيد، ينصح بتناولهما معاً لمن لا يرغب بتناول الحليب وحده لأن المزيج يبقى أفضل من عدم تناول الحليب نهائياً. فبهذه الطريقة يمكن الحصول على نسبة معينة، وإن كانت أقل من الكالسيوم.

الفيتامين «د» يلعب دوراً مهماً في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم. من هنا أهمية التركيز عليه.

الألياف وتحديداً تلك الموجودة في الخضر والفاكهة والحبوب وهي الألياف الذائبة التي تشعر بالشبع وفي الوقت نفسه تساعد على تأخير علامات الشيخوخة لغناها بمضادات الأكسدة. أما بالنسبة الى تلك غير الذائبة كالنخالة والكورن فليكس فمفيدة أيضاً لكن الإفراط في تناولها يؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الضرورية له.

الكافيين ينصح بتناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي مثلاً باعتدال، لما له من آثار إيجابية على الصحة، فهو يساعد في تأخير علامات التقدم بالسن لغناه بمضادات الأكسدة. لكن يجب ألا تزيد الكمية التي يتم تناولها عن فنجانين أو ثلاثة في فترات متباعدة في اليوم.


سر نضارة البشرة في التغذية السليمة

بحسب معماري، سر نضارة البشرة هو في التغذية الصحيحة في المرتبة الأولى، فهي تحل قبل الكريمات وغيرها من الوسائل التجميلية. حتى أن لون البشرة يتأثر بما يمكن تناوله. ثمة عناصر غذائية تلعب دوراً أساسياً في نضارة البشرة وهي:

الفيتامين A هو العنصر الغذائي الأهم للبشرة ونجده في الأطعمة الغنية بالدهون. لكن يبقى الحليب ومشتقاته المصدر الأهم للفيتامين A.

الProbiotics، تبرز أهميتها لصحة الأمعاء مما ينعكس إيجاباً على صحة البشرة ونضارتها ويمكن الحصول عليها بتناول اللبن (الزبادي) القليل الدسم.

الفيتامينات A وE وC والزنك والسيلينيوم، كلّها من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جدار الخلايا وحمايتها من التلف الذي قد يحصل نتيجة التعرض للشمس أو التلوث، مما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة. ويمكن إيجاد هذه العناصر في التوت والفريز (الفراولة) والخوخ، إضافةً إلى الأرضي شوكي والفاصوليا.

السيلينيوم ونجده في الحبش والتونة والقمحة الكاملة.

الدهون الأساسية التي تحمي من الالتهابات وتعطي البشرة نضارة وشباباً. ومن الدهون الأساسية المفيدة Omega 3 وOmega 6، شرط الحصول عليها بنسبة متوازنة لأنه في جسمنا Omega 6 لكن قد تنقص الأحماض Omega 3 فيه، من هنا الحاجة إلى تناول السمك والسلمون والجوز وبذور الكتان وزيت الكانولا، فهي المصادر الفضلى له، إضافةً إلى الزيوت المكبوسة على البارد كزيت الزيتون الخام.

الشاي الأخضر يخفف من أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية.

الماء، ينصح بتناول 8 أو 10 أكواب في اليوم.

الكولاجين الذي يعتبر عنصراً أساسياً لشباب البشرة ونضارتها. فبعد سن 35 سنة يبدأ الكولاجين بالتكسر ويبدأ الجلد بالترهل. يمكن العمل على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم بتناول منتجات الصويا والخضر ذي اللون الأخضر الداكن والحبوب والفاكهة الحمراء والشوكولا الأسود والأفوكادو.

الشعر السليم في الغذاء الصحيح
كما تتأثر البشرة بما يحويه طبقنا من عناصر غذائية، كذلك بالنسبة للشعر فتألقه مرتبط بما نأكل. للحصول على شعر جميل كلّه حيوية، ليس أمامك إلا التركيز على نظام غذائي صحي. تناولي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مرتين في الأسبوع والسمك 3 مرات في الأسبوع.
أما الدجاج فتناوليه مرتين في الأسبوع. ينصح بإدخال هذه البرويتنات في الاطباق اليومية مع الخضر والأرز.
تناولي أيضاً لصحة شعرك
السلمون الخضر ذات اللون الأخضر الداكن
الحبوب المكسرات النيئة البيض
الحبوب الكاملة المحار الحليب القليل الدسم ومشتقاته الجزر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yousefkhaled.alamontada.com
what ever
Admin
Admin


الميزان

عدد المساهمات : 877

نقاط : 978

السٌّمعَة : 55

تاريخ الميلاد : 11/10/1991

تاريخ التسجيل : 23/02/2012

العمر : 25

العمل/الترفيه : لسه بندرس

المزاج : كوووول


مُساهمةموضوع: رد: 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها   الأحد فبراير 26, 2012 10:41 pm

يعطيك الف عافية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

nona
thanks ya ro7y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Noura
المؤسسين
المؤسسين


السرطان

عدد المساهمات : 487

نقاط : 691

السٌّمعَة : 83

تاريخ الميلاد : 01/07/1998

تاريخ التسجيل : 04/03/2012

العمر : 18


مُساهمةموضوع: رد: 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها   الخميس أبريل 12, 2012 12:23 pm

يسلموو كتير كتير عالموضوع المفيد
يعطيك العآفية
تحيآتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احبك يوسف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرًا لؤلؤة عالاهدآء الحلو:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايوصف غلاك يوسف
المميزين
المميزين


العذراء

عدد المساهمات : 1786

نقاط : 2075

السٌّمعَة : 26

تاريخ الميلاد : 12/09/1995

تاريخ التسجيل : 23/03/2012

العمر : 21

الموقع : بغرفتي
العمل/الترفيه : طالبه

المزاج : شتاتلكم كلكم


مُساهمةموضوع: رد: 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها   الخميس مايو 03, 2012 4:32 pm

تسسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yousefkhaled.alamontada.com
سدين الحووويطات
المميزين
المميزين


الجدي

عدد المساهمات : 4146

نقاط : 4392

السٌّمعَة : 13

تاريخ الميلاد : 05/01/1995

تاريخ التسجيل : 04/05/2012

العمر : 21

الموقع : في قلوووووب الي بحبونـي
العمل/الترفيه : *طالبــــه*

المزاج : مالي مزاج في الكلام


مُساهمةموضوع: رد: 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها   الأحد يونيو 24, 2012 1:12 pm

:ممو:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحان الماضي
المميزين
المميزين


العذراء

عدد المساهمات : 3088

نقاط : 3416

السٌّمعَة : 89

تاريخ الميلاد : 28/08/1999

تاريخ التسجيل : 23/11/2012

العمر : 17

الموقع : …ΞღJordanღΞ
العمل/الترفيه : طالبه

المزاج : صُـًعبَ أنٌ تحًبِ شٌخصِا لايٌحٍبَك♪ ♥ الأصـٌعِبٍ أنَ تِسٍتمَر فِي حٌبه ُرغٍمٌ عٌدٍمِ إحِسٌاسِهٌ بًكَ ♥♪


مُساهمةموضوع: رد: 'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها   الثلاثاء يناير 29, 2013 2:42 pm

:شكرا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'أطعمة الشباب الدائم' تعيدك سنوات إلى الوراء... غذاء يؤخر علامات التقدّم في السن وآخر يعجّل فيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يوسف عرفات الرسمى :: منتدى الصحة العامة والطب-
انتقل الى: